1. Design & Illustration
  2. Illustration

كيفية رسم ورقة خريف باستخدام Adobe Illustrator

by
Read Time:16 minsLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Tazkiyah (you can also view the original English article)

خلال هذا البرنامج التعليمي سوف نتعلم كيفية إنشاء ورقة الخريف ناقلات والملمس العالمي من ورقة. سوف تتعلم استخدام الأساليب التالية في الممارسة: Live Trace، Art Brush، Mesh وغيرها الكثير. يحتوي البرنامج التعليمي على الكثير من النصائح والتوصيات العملية. يمكن استخدام نسيج الورق السلس في أعمالك المستقبلية كعنصر من عناصر التصميم. معرفة المزيد في القفز!


الخطوة 1

أوراق القيقب لديها شكل أوراق أجمل. ورقة القيقب هو ما سنقوم بإنشائه. اختيار صورة ورقة للعمل من ، قررت على هذا واحد. قم بنسخ الصورة إلى محرك الأقراص الثابت لديك ، وقم الآن بتشغيل Adobe Illustrator وقم بلصق الصورة في المستند (File> Place ...)


الخطوة 2

لوك تحت طبقة مع صورة نبات القيقب، كي لا تتحرك بطريق الخطأ عندما قمت يدوياً تتبع شكله. أداة القلم (P) ومخطط تفصيلي لورقة الشكل. ولا يترك طريقة دقيقة جداً، يخلق طبيعة أشكال فريدة من نوعها.


الخطوة 3

الآن خلق عروق على ورقة. من الأنسب تطبيق فرشاة الرسم على هذا العمل الفني. دعونا إنشاء فرشاة. خذ أداة المستطيل (M) وأنشئ مستطيلاً مكونًا من 3 بكسل في الارتفاع وعرضًا تعسفيًا. قم بتحويل المستطيل إلى مثلث متساوي الساق بإضافة نقطة ربط إلى منتصف الجانب الأيمن وإزالة رأسين: أعلى اليمين واليسار السفلي. قم بتنفيذ جميع العمليات باستخدام أداة القلم (P).

الاحتفاظ بالشكل المحدد واسحبه إلى لوحة الفرش، واختر فرشاة الفن في مربع الحوار فتح.


الخطوة 4

خذ أداة القلم (P) وأنشئ منحنيات بدون تعبئة وخطوة 1 بيكسل باتجاه اتجاه العروق الرئيسية للورقة. يجب أن تقع أطراف النهايات خارج حدود الورقة ، كما ترى في الصورة أدناه.


الخطوة 5

جمّع جميع الخطوط المنحنية المنشأة ، انسخها والصقها في المقدمة. سنحتاج إلى هذه المجموعة من الخطوط لمزيد من البناء. قم بقفل الطبقة السفلية من هذه المجموعة في الوقت الحالي واجعلها غير مرئية في لوحة الطبقات.

كما جعل نسخة مكررة من شكل أوراق وقفل هذا تحت طبقة وجعلها غير مرئية. وسوف نحتاج إلى هذا الشكل عند تقليم نحن نسيج الورقة وفقا لشكله. يجب أن تأتي كافة الأسطر بنيت من نقطة واحدة، على الرغم من أنها ليست مثلها في ذلك مثل الآن.

خذ أداة Lasso (Q) وحدد نقاط الربط الأساسية لكل الأسطر ، وانتقل الآن إلى Object> Path> Average واختر Both في مربع الحوار.


الخطوة 6

حدد جميع المنحنيات وشكل الورقة ، وانقر على زر Divide من لوحة Pathfinder. نتيجة لهذه العملية ، قمنا بتقسيم شكل الورقة إلى أجزاء ، واحدة من كل منها سنملؤها بتدرجات مختلفة لإضافة مزيد من الحجم إلى الورقة.

يحدث ذلك غالبًا عندما تقسم أشياءًا غير منتظمة الشكل ، تظهر الكثير من القطع الإضافية. هناك اثنان منهم في حالتنا. حددها في لوحة الطبقات ، وحذفها عن طريق الضغط على زر الحذف.

ولدينا الآن ثماني قطع من الأوراق.


الخطوة 7

افتح الطبقة السفلية مع مجموعة من الخطوط وجعلها مرئية (راجع الخطوة 5). الآن تطبيق Art Brush ، الذي تم إنشاؤه في الخطوة 3 ، لهذه الخطوط.

إذا تم توجيه بعض الأوردة بشكل خاطئ ، فاخذ أداة القلم (P) واضغط على نهاية هذا السطر ، وسوف يتغير اتجاه الفرشاة إلى الاتجاه المعاكس.


الخطوة 8

الآن إنشاء عروق أصغر، باستخدام نفس الفرشاة، وعرض الأوردة يمكن أن تختلف عن طريق تغيير سمك الخط في لوحة السكتة الدماغية.

حدد جميع الأوردة وانتقل إلى كائن > "توسيع المظهر"، ثم انقر فوق الزر اتحدوا من لوح باثفايندر.


الخطوة 9

الآن سنلون لون أوراقنا في الخريف فقط باستخدام التدرجات الخطية ، التي تتكون من لونين: الأصفر (C = 0 ؛ M = 28 ؛ Y = 96 و K = 0) والبرتقال (C = 0 ؛ M = 65 ؛ Y = 100 و K = 0). تطبيق هذا التدرج على كل عنصر من عناصر الورقة ، وتعديله للحصول على النتيجة الموضحة في الشكل أدناه.

من أجل جعل الألوان تبدو نظيفة ومشرقة ، يجب ألا تحتوي ظلال اللون الأصفر على لمسات من الألوان الزرقاء والسوداء ، لذا يجب أن يكون C = 0 و K = 0 في كلا اللونين.


الخطوة 10

ملء الأوردة مع التدرج الشعاعي الذي ينتقل من الأخضر (C = 75 ؛ M = 0 ؛ Y = 100 و K = 31) إلى اللون البرتقالي (C = 0 ؛ M = 63 ؛ Y = 100 و K = 9).

لجعل العمل الخاص بك تبدو المهنية، عدم تجاهل التفاصيل الدقيقة. أداة القلم (P) وإنشاء شكل في مكان تقاطع الوريد، كما هو موضح أدناه. ملء هذا الشكل مع التدرج الشعاعي نفسه كواحد للاوردة.

الآن خلق تشابه من مسرحية الضوء على حواف الأوردة. انسخ شكل الوريد وألصقه في الخلف. تغيير لون النسخة إلى الأصفر (C = 0؛ M = 26؛ Y = 100 و K = 0) وقم بتحريك الشكل قليلاً إلى اليسار.


الخطوة 11

دعونا المضي قدما إلى نسيج ليف. دعونا اختيار ورقة لنسخة الملمس. وورقة جديدة من شجرة أي مناسبة. ينبغي أن يكون حجم ورقة تقريبا 3 بوصة، والشرائط الخفيفة ينبغي أن ينظر جيدا من خلال الخلفية أخضر داكن. ينبغي أن تكون الورقة مسطحة. إذا لم يكن مسطحة، سيكون لدينا لتغطية ذلك مع الزجاج. لقد استخدمت لأنه ما كان، وكان غطاء مربع للأقراص المدمجة (ملاحظة: ينبغي أن يكون الجديد دون خدوش).


الخطوة 12

كيفية التقاط صورة عن قرب من الشرائط من ورقة. تؤخذ صورة ورقة من خلال تمرير الضوء. ورقة بين الكاميرا ومصدر الضوء. يمكن استخدام حليب بلاستيكي بسماكة 3-4 مم (يستخدم للإعلان اللامع) كزجاج بلوري. إنه ينشر الضوء بالتساوي.

أنا استخدم كاميرا DSLR، ومجموعة من الحلقات لتصوير الماكرو وفلاش مع التحكم عن بعد. أنها ليست دائماً ضرورية؛ يمكنك استخدام أي كاميرا بتصوير الماكرو. وأي مصدر للضوء بقوة لا تقل عن 100 دبليو وينبغي وضع كاميرا على ترايبود من أجل الحصول على صورة دون طمس التي قد تظهر بعد تعرض لفترة طويلة.

إذا كان لديك ماسح ضوئي مع وظيفة الفيلم المسح الضوئي يمكنك أن تفعل ذلك دون كاميرا عن طريق مسح ورقة في نظام لفحص الفيلم. في بعض الحالات يمكنك عصا ورقة على زجاج النافذة مع اﻻسكتلندي في يوم مشمس وأوراق صورة مأخوذة من الجانب من الغرفة. من خلال إحدى هذه الطرق لدينا للحصول على مثل هذه صور.


الخطوة 13

دعونا ننظر في عملية الصور والطباعة. يجب طباعة النسيج في شكل A4. افتح الصورة في Photoshop. ارسم جردًا لصورة لتقليل استهلاك الدهان - اذهب إلى Image> Adjustment> Invert. ثم انتقل إلى Filter> Sharpen> Unsharp Mask للتوضيح وعرض النتائج كما في لقطة شاشة. احفظ ملف الآن صورتنا جاهزة للطباعة. اطبعها بصيغة A4 ، جودة الصورة هي الأفضل.


الخطوة 14

تغطية لدينا ورقة مطبوعة بالورق الشفاف في تنسيق A4، ورسم الخطوط الأكثر تميزا بالمساعدة من قلم بطانة بغية تشكيل الخطوط مغلقة. للقيام بذلك بطبيعة الحال أكثر يمكنك استخدام أقلام بطانة من سمك مختلفة. سمك خط الأمثل حوالي 1 مم.


الخطوة 15

ضع ورقة البحث عن المفقودين مع رسم من نسيج لدينا في الماسح الضوئي. مسحها في درجات الرمادي لا تقل عن 300ppi. افتح الصورة في Photoshop. يجب أن تحتوي الصورة على ظلالين فقط - Pure Black و Pure White. إذا كانت هناك ظلال غير ضرورية في الصورة الممسوحة ضوئيًا ، فاخذها بعيدًا بمساعدة مستويات الأدوات. ثم انتقل إلى Image> Adjustments> Levels ، وحرك أشرطة التمرير بطريقة كما هو موضح أدناه.

الآن لدينا صورة يحتوي على صورة نقية سوداء على خلفية بيضاء نقية دون ظلال الرمادي. إذا كان من الضروري حذف بقع عرضية مع المساعدة من "أدوات الممحاة". حفظ الملف. الآن لدينا نسيج جاهز للمتجه البحث عن المفقودين.


الخطوة 16

قم بتشغيل Illustrator وأنشئ مستندًا جديدًا وقم بوضع صورته بداخله. اذهب إلى File> Place واختر الملف الذي يوجد به نسيج. اختر الصورة عندما تظهر واذهب إلى Object> Live Trace> Tracing Option.

تغيير معلمات الإعداد المسبق وسمك الحد الأقصى كما هو موضح. معلمات أخرى تركت دون أي تغييرات. اضغط التتبع. انتقل إلى كائن > توسيع.


الخطوة 17

لدينا صورة متجهية مع نفس الصورة لأوراق الشجر. يتكون من خطوط دقيقة من نفس العرض. لكن كل سطر هو مسار منفصل غير مغلق. قم بتحويل صورة إلى مسار مغلق يمكن تحريره بسهولة. حدد الصورة وانتقل إلى كائن> مسار> مخطط تفصيلي> حد.

الحفاظ على الكائن المحدد اضغط على زر اتحدوا من لوح باثفايندر. الآن لدينا نسيج وهو "مسار مركب".


الخطوة 18

يحتوي النسيج الذي تم الحصول عليه على الكثير من النقاط الإضافية. من المرغوب فيه تقليل كميتها ، للقيام بذلك حدد النسيج والانتقال إلى كائن> مسار> تبسيط وتعيين القيم في مربع الحوار ، كما هو موضح أدناه.

تم تخفيض عدد النقاط تقريبا بمقدار النصف، في الوقت نفسه لم تفقد النسيج شكله. ومع ذلك، بدأ أن هناك القليل من التحدي بالنسبة لنا – لدينا عقده في زوايا النسيج. فمن الأفضل التخلص من هذه عقده وتأخذ "أداة نقطة الارتساء حذف" (-) وانقر بالماوس على عقده في الزوايا. وهذا عمل دقيق، أيضا، ما يمكن أن تفعله حيال ذلك؟ تخيل أن يتم الحياكة الأربطة:)


الخطوة 19

النسيج التي تم الحصول عليها ليست كبيرة بما يكفي لتغطية ورقة كاملة.

لذلك ، دعونا إنشاء نسيج ورقة لانهائية. أعطِ اهتمامًا خاصًا للخطوات التالية ، حيث ستتمكن من استخدام هذه التقنية لإنشاء أي نسيج سلس. أولا ، تقليم النسيج بحيث حوافه يمكن أن تقع على الخطوط الأفقية والرأسية فقط. خذ أداة المستطيل (M) وأنشئ مستطيلاً بدون تعبئة ب 1 بيكسل. سيكون من الأفضل إذا تم التعبير عن أحجام المستطيل بواسطة الأعداد الصحيحة.

حدد المستطيل والملمس ، وانقر فوق Crop من لوحة Pathfinder.


الخطوة 20

نتيجة لهذه الإجراءات لدينا الكثير من العناصر غير الضرورية. دعونا تنظيف الملمس. حافظ على تحديد النسيج ، وانتقل إلى كائن> مسار> تنظيف ... ابحث الآن عن مسار مركب في لوحة الطبقات. احتفظ بواحد فقط من مجموعة الكائنات بالكامل. قم بقفل الطبقة السفلية باستخدام المسار المركب واضغط على زر حذف.

يقع المسار المركب في مجموعة ، لذلك فك تجميعه (Shift + Command + G).


خطوة 21

حسنا، حصلت أوراق نظيفة الملمس 185 من 120 بكسل في حجم. تحويل هذا الملمس سلس. حدد الملمس وانتقل إلى كائن > تحويل > نقل مجموعة.. مربع بحيث تم نقل النسيج بمقدار 120 بكسل أفقياً أسفل القيم في مربع الحوار، وانقر فوق الزر نسخ.

لوك تحت طبقة مع النسيج السفلي لوحة الطبقات. إلا أننا سوف تحرير النسيج الأصلي.


خطوة 22

قم بزيادة المنطقة التي تتلامس فيها الأنسجة مع بعضها البعض وابدأ في تحرير الحافة السفلية من النسيج الأصلي بحيث تستمر خطوط الملمس الأصلي في النسيج السفلي.

افعل ذلك عن طريق تحرير النسيج الأصلي بالكامل لأسفل عند الحافة السفلية. الأدوات المطلوبة: أداة التحديد المباشر (A) وأداة Lasso (Q). الآن فتح القوام الأسفل وحذفها ، كنا بحاجة إليها كقالب فقط.


الخطوة 23

حدد النسيج الأصلي وانتقل إلى كائن > تحويل > نقل مجموعة.. القيم في مربع الحوار مربع لنقل النسيج أفقياً يصل من 120 بكسل، وانقر فوق نسخ. لوك تحت طبقة مع نسيج العلوي لوحة الطبقات.

تحرير الهيكل الأصلي، وإزالة العناصر غير الضرورية. الأدوات اللازمة: أداة التحديد المباشر (A) و "حذف أداة نقطة الارتساء" (-).

القيام بذلك عن طريق تحرير النسيج الأصلي أسفل الحافة العلوية كاملة. تحرير الحافة اليمنى واليسرى من النسيج باستخدام هذا الأسلوب.


الخطوة 24

وقد حققنا عنصر الملمس السلس، الآن يمكنك سحبه إلى لوحة الحوامل واستخدامه كتعبئة.

في أعمالنا الفنية ، سيتم استخدام النسيج ككائن منفصل. باستخدام العنصر الأصلي والأمر Move من القائمة Object> Transform ، قم بنسخ النسيج عدة مرات حسب الحاجة من أجل تحقيق مجموعة من الكائنات بحجم أكبر قليلاً من حجم الورقة.


خطوة 25

الآن تحديد جميع العناصر من نسيج وانقر على اتحدوا من لوح باثفايندر.

إلغاء تأمين وجعل شكل أوراق مرئية (راجع الخطوة 5)، ثم نقله فوق كل الكائنات.

حدد شكل الورقة والمادة ، ثم انقر فوق الاقتصاص من لوحة Pathfinder. املأ النسيج بلون أصفر خالص (C = 10 ؛ M = 42 ؛ Y = 100 و K = 0).


الخطوة 26

وأعتقد أن الورقة تبدو مسطحة قليلاً.

إنشاء التجاعيد على سطحها ومسرحية الضوء على حوافها. حدد الجزء من الورقة التي سنقوم بالعمل عليها ، وانتقل إلى Object> Expand. الآن حدد شبكة التدرج في مربع الحوار.

إضافة نقاط إلى شبكة تدرج استخدام أداة مش (U)، والتحكم في خطوط الشبكة استخدام أداة التحديد المباشر (أ). اختيار الألوان مباشرة من الكائن الذي يتم تحريره باستخدام "أداة الشافطة" (ط).

يمكنك العثور على نصائح حول كائنات الشبكة في البرامج التعليمية الخاصة بي: كيفية إنشاء القوس الهوى للهدية باستخدام Adobe Illustrator؛ نصيحة سريعة: كيفية ترويض شبكة التدرج. من خلال القيام بذلك بهذه الطريقة ، قم بتحويل الورقة إلى طريقة العرض كما هو موضح في الشكل أدناه.


الخطوة 27

خذ أداة القلم (P) وقم بإنشاء رأس الورقة ، املأ شكلها بتدرج خطي ، يتكون من سبعة ألوان: 1 (C = 14 ؛ M = 45 ؛ Y = 70 و K = 3) ؛ 2 (C = 15؛ M = 68؛ Y = 43 and K = 4)؛ 3 (C = 20؛ M = 100؛ Y = 78 and K = 12)؛ 4 (C = 0؛ M = 52؛ Y = 12 and K = 0)؛ 5 (C = 27؛ M = 68؛ Y = 40 and K = 17)؛ 6 (C = 32؛ M = 34؛ Y = 65 and K = 16)؛ و 7 (C = 17 ؛ M = 15 ؛ Y = 78 و K = 2).


الخطوة 28

باستخدام الأسلوب هو موضح في الخطوة 26، تحويل التعبئة المتدرجة إلى كائن شبكة. تحرير خطوط الشبكة بحيث يمكن تكرار شكل التلميح، ولكنها لا تتداخل مع ذلك. تحرير الألوان النقاط القصوى للشبكة من أجل إضافة المزيد من التخزين.

من أجل الحصول على نغمات داكنة على اليسار ، حرك شريط التمرير إلى اليمين أثناء الضغط باستمرار على Shift في لوحة الألوان. للحصول على درجات أكثر إشراقاً على اليمين ، حرك شريط التمرير إلى اليسار أثناء الضغط باستمرار على مفتاح Shift في لوحة الألوان.


الخطوة 29

قم بإنشاء شكل ظلال الأوراق على الحافة ، واملأها بتدرج خطي يتكون من لونين: 1 (C = 15 ؛ M = 68 ؛ Y = 43 و K = 60) و 2 (C = 15 ؛ M = 68 ؛ ص = 43 و ك = 4).


الخطوة 30

باستخدام أداة Ellipse Tool (L) ، يمكنك إنشاء شكل بيضاوي على طرف الورقة وتشويهه باستخدام أداة التحديد المباشر (A). قم بتعبئة هذا النموذج بتدرج نصف قطري ، يتكون من لونين: 1 (C = 31 ؛ M = 34 ؛ Y = 65 و K = 16) و 2 (C = 16 ؛ M = 15 ؛ Y = 78 و K = 2) .


الخطوة 31

إنشاء قطره الماء على الورقة. أداة القطع الناقص (L) وإنشاء قطع ناقص. تشوه من القطع الناقص باستخدام أداة التحديد المباشر (A) حيث يمكن أن نحصل على الشكل كما هو موضح في الشكل أدناه. ملء هذا الشكل مع تدرج شعاعي أن يذهب من لون الأبيض إلى الأبيض مع 0%.

انسخ هذا الشكل وألصقه في المقدمة. استبدل تدرج هذا الشكل بتدرج نصف قطري ينتقل من لون برتقالي مع تعتيم 0٪ إلى لون برتقالي صلب.

يعتمد لون هذا التدرج على لون الكائن الذي يقع عليه الانخفاض. يمكنك اختيار اللون الأساسي للكائن باستخدام أداة القطارة (I) وجعلها أكثر قتامة بإضافة لون أسود إلى لوحة الألوان (أستخدم نموذج ألوان CMYK). الآن طبق هذا اللون على التدرج.


الخطوة 32

إنشاء تسليط الضوء على الانخفاض. أداة القطع الناقص (L) وإنشاء قطع ناقص. تشوه من القطع الناقص باستخدام أداة التحديد المباشر (A) حتى نحصل على الشكل الموضح في الشكل أدناه. تعبئة الشكل بتدرج خطي الذي يذهب من الأبيض مع 70% عتامة بلون أبيض مع 0% عتامة.


الخطوة 33

خلق انعكاس مصدر الضوء في الانخفاض. قم بإنشاء دائرتين باستخدام أداة Ellipse Tool (L). ملء كل من الدوائر بلون أبيض ، وجعل واحدة أكبر تبدو شفافة. حدد كلا الدائرتين وانتقل إلى Object> Blend> Make.


الخطوة 34

خلق ظل من الانخفاض. خذ أداة القلم (P) وقم بإنشاء شكل الظل. الآن نسخ شكل إسقاطه ولصقه في الأمام ، حدد كل من الأشكال drop و shadow ، اضغط على Minus Front من لوحة Pathfinder. لن يكون ظل التراجع سلسًا ، لذا املأه بتدرج نصف قطري ينتقل من لون أبيض إلى لون برتقالي مع عتامة تبلغ 56٪.

إنشاء بضع قطرات أكثر بتكرار الانخفاض وتغيير أحجام لها.


الخطوة 35

سيتم إنشاء خلفية مصنوعة من ظلال اللون الأخضر التباين العالي. قمت بإنشاء خلفية باستخدام أداة مش (U).


الاستنتاج

هناك لديك ، ورقة الخريف. تطبيق التركيبة العالمية التي تم إنشاؤها من ورقة يمكنك أن تفعل الأوراق الخاصة بك أكثر واقعية. آمل أن تكون قد استمتعت بهذا البرنامج التعليمي.

One subscription.
Unlimited Downloads.
Get unlimited downloads

Advertisement

How to Draw a Fall Leaf Using Adobe Illustrator

by

During this tutorial we will learn to create a vector autumn leaf and the universal texture of a leaf. You will learn to use the following techniques in practice: Live Trace, Art Brush, Mesh and many others. The tutorial contains lots of practical advice and recommendations. The seamless leaf texture can be used in your future works as an element of a design. Learn more at the jump!


Step 1

Maple leaves have the most beautiful leaf shape. A fall maple leaf is what we are going to create. Pick a leaf picture to work from, I decided upon this one. Copy the image to your hard drive, now run Adobe Illustrator and paste the image in the document (File > Place ...)


Step 2

Lock the under layer with the maple leaf image, in order not to move it accidentally when you manually trace its shape. Take the Pen Tool (P) and outline the leaf shape. Don't be way too accurate, nature creates leaves of unique shapes.


Step 3

Now create veins on the leaf. It's more convenient to apply the Art Brush to this artwork. Let's create a brush. Take the Rectangle Tool (M) and create a rectangle of 3 pixels in height and of an arbitrary width. Transform the rectangle into an isosceles triangle by adding an anchor point to the center of the right side and removing two vertexes: the upper right and the lower right. Perform all the operations using the Pen Tool (P).

Keep the shape selected, drag it to the Brushes palette, and choose the Art Brush in the open dialogue box.


Step 4

Take the Pen Tool (P) and create curves with no fill and a 1 pixel stroke towards the direction of the main veins of the leaf. The line ends should lie beyond the outlines of the leaf, as you can see in the picture below.


Step 5

Group up all the created curved lines, copy and paste them in front. We will need this group of lines for further constructing. Lock the under layer with this group for now and make it invisible in the Layers palette.

Also make a duplicate of the leaf shape, lock this under layer and make it invisible. We will need this shape when we trim the texture of the leaf according to its shape. All the built lines should come from a single point, though it is not like that for now.

Take the Lasso Tool (Q) and select the basic anchor points of all the lines, now go to Object > Path > Average and choose Both in the dialog box.


Step 6

Select all the curves and the leaf shape, click on the Divide button from the Pathfinder palette. As a result of this operation, we have divided the shape of a leaf into pieces, one of each we will fill with different gradients to add more volume to the leaf.

It happens often when you divide objects of irregular shape, there appears plenty of extra pieces. There are two of them in our case. Select them in the Layers palette, and delete them by hitting the Delete button.

Now we have eight pieces of the leaf.


Step 7

Unlock the under layer with a group of lines and make it visible (see step 5). Now apply the Art Brush, created in step 3, to these lines.

If some of the veins are wrongly directed, take the Pen Tool (P) and click on the end of this line, and the direction of the brush will change to the opposite one.


Step 8

Now create smaller veins, using the same brush, veins width can be varied by changing the thickness of the line in the Stroke palette.

Select all the veins and go to Object > Expand Appearance, then click on the Unite button from the Pathfinder palette.


Step 9

Now we'll color our leaf in fall colors only using linear gradients, consisting of two colors: yellow (C = 0; M = 28; Y = 96 and K = 0) and orange (C = 0; M = 65; Y = 100 and K = 0). Apply this gradient to each element of the leaf, adjusting it to obtain the result shown in the figure below.

In order to make the colors look clean and bright, shades of yellow should not contain touches of blue and black colors, so do C = 0 and K = 0 in both colors.


Step 10

Fill the veins with a radial gradient that goes from green (C = 75; M = 0; Y = 100 and K = 31) to an orange color (C = 0; M = 63; Y = 100 and K = 9).

To make your work look professional, do not ignore the finer details. Take the Pen Tool (P) and create a shape at the place of the vein junction, as shown below. Fill this shape with the same radial gradient as the one for the veins.

Now create a resemblance of the play of light on the edges of the veins. Copy the vein shape and paste it in back. Change the color of the copy to yellow (C = 0; M = 26; Y = 100 and K = 0) and move the shape slightly to the left.


Step 11

Let's proceed to the leaf texture. Let's choose a leaf for a texture copy. The fresh leaf of any tree is suitable. A leaf size should be approximately 3 inches, light streaks should be well seen through the dark green background. The leaf should be flat. If it is not flat, we will have to cover it with glass. I used for it what I had and it was a cover of a box for compact disks (note: it should be new without scratches).


Step 12

How to take a close up photo of streaks of a leaf. A leaf photo is taken through passing light. A leaf is between the camera and the light source. Milk plastic with the thickness 3-4 mm (which is used for shining advertising) can be used as frosted glass. It diffuses light equally.

I used a DSLR camera, a set of rings for macro photography and a flash with distance control. It is not always necessary; you can use any camera with macro photography. And any source of light with the power not less than 100 W. A camera should be put on a tripod in order to receive an image without blur which might appear after a long exposure.

If you have a scanner with the function of a film scanning you can do it without a camera by scanning a leaf in a regime of film scanning. In some cases you can stick a leaf on window glass with scotch tape on a sunny day and have a leaf picture taken from the side of a room. Through one of these methods we have to get such an image.


Step 13

Let's look at the photo process and its printing. The texture should be printed in an A4 format. Open the photo in Photoshop. Draw up an inventory of an image in order to reduce the paint consumption - go to Image > Adjustment > Invert. Then go to Filter > Sharpen > Unsharp Mask for clarity and display the results as on a screenshot. Save a file. Now our image is ready for printing. Print it in a format A4, photo quality is preferable.


Step 14

Cover our printed leaf with tracing paper in an A4 format, and draw the most distinctive lines with the help of a liner pen in order to form closed outlines. To do it more naturally you can use liner pens of different thicknesses. Optimal thickness of a line is about 1mm.


Step 15

Put the tracing paper with a drawing of our texture into a scanner; scan it in Grayscale not less than 300ppi. Open the image in Photoshop. The image should have only two shades – Pure Black and Pure White. If there are unnecessary shades in the scanned image, take them away with the help of instrument Levels. Then go to Image > Adjustments > Levels, move sliders in such a way as it is shown below.

Now our image contains a pure black picture on a pure white background without gray shades. If it is necessary delete incidental spots with the help of the Eraser Tools. Save the file. Now our texture is ready for vector tracing.


Step 16

Switch on Illustrator, create a new document and put our image inside it. Go to File > Place and choose the file where texture is. Choose the image when it appears and go to Object > Live Trace > Tracing Option.

Change the parameters Preset and Max Stroke Weight as shown. The other parameters are left without any changes. Press Trace. Go to Object > Expand.


Step 17

We have got a vector image with the same picture of leaf veins. It consists of accurate lines of the same width. But each line is a separate unclosed Path. Transform an image into closed Path which can be easily edited. Select the image and go to Object > Path > Outline > Stroke.

Keep the object selected press the button Unite from a palette Pathfinder. Now we have a texture which is Compound Path.


Step 18

The obtained texture has a lot of extra points. It is desirable to reduce their quantity, to do this select the texture and go to Object > Path > Simplify and set the values in the dialog box, as shown below.

The number of points was reduced almost by half, at the same time the texture has not lost its shape. However, there appeared a little challenge for us – we have got knots in the corners of the texture. It is better to get rid of these knots, take the Delete Anchor Point Tool (-) and click with the mouse on the knots in the corners. This is a meticulous job, well, what can you do about it? Imagine that you are knitting laces :)


Step 19

The obtained texture is not big enough to cover the whole leaf.

Therefore, let's create an infinite leaf texture. Give special attention to the following steps, as you will be able to use this technique to create any seamless texture. First, trim the texture so that its edges could lie on the horizontal and vertical lines only. Take the Rectangle Tool (M) and create a rectangle with no fill with 1 pixel stroke. It would be better if the sizes of the rectangle were expressed by integers.

Select the rectangle and the texture, and click Crop from the Pathfinder palette.


Step 20

As a result of these actions we have got a lot of unnecessary items. Let's clean up the texture. Keep the texture selected, go to Object > Path > Clean up... Now find the Compound Path in the Layers palette. Keep just one from the entire set of objects. Lock the under layer with the Compound Path and hit the Delete button.

The Compound Path is located in a group, so ungroup it (Shift + Command + G).


Step 21

Well, I got a clean leaf texture 185 by 120 pixels in size. Turn this texture into a seamless one. Select the texture and go to Object > Transform > Move... set the values in the dialog box so that the texture was moved by 120 pixels horizontally down, and click the Copy button.

Lock the under layer with the lower texture in the Layers palette. We will only edit the original texture.


Step 22

Increase the area where the textures contact with each other and start editing the lower edge of the original texture so that the lines of the original texture continue in the lower texture.

Do it by editing the whole original texture down at the lower edge. Tools needed: the Direct Selection Tool (A) and Lasso Tool (Q). Now unlock the lower texture and delete it, we needed it as a template only.


Step 23

Select the original texture and go to Object > Transform > Move... set the values in the dialog box to move the texture horizontally up by 120 pixels, and click Copy. Lock the under layer with the upper texture in the Layers palette.

Edit the original structure, removing unnecessary elements. Tools needed: the Direct Selection Tool (A) and Delete Anchor Point Tool (-).

Do it by editing the original texture down the entire upper edge. Edit the right and left edge of the texture using this technique.


Step 24

We have achieved an element of seamless texture, now you can drag it to the Swatches palette and use it as a fill.

In our artwork though the texture will be used as a separate object. Using the original item and the Move command from the menu Object > Transform, copy the texture as many times as needed in order to achieve a group of objects of the size slightly larger than the leaf size.


Step 25

Now select all the elements of texture and click on Unite from the Pathfinder palette.

Unlock and make the leaf shape visible (see step 5), then move it above all the objects.

Select this leaf shape and the texture, click on Crop from the Pathfinder palette. Fill the texture with a solid yellow color (C = 10; M = 42; Y = 100 and K = 0).


Step 26

I believe that the leaf looks a little flat.

Create creases on its surface and the play of light on its edges. Select the part of the leaf that we are going to work on, and go to Object > Expand. Now select the Gradient Mesh in the dialog box.

Add points to the gradient mesh using the Mesh Tool (U), control the mesh lines using the Direct Selection Tool (A). Pick colors directly from the object that is being edited using the Eyedropper Tool (I).

You can find tips on mesh objects in my tutorials: How to Create a Fancy Gift Bow using Adobe Illustrator; Quick Tip: How to Tame the Gradient Mesh. By doing it this way, transform the leaf to the view as shown in the figure below.


Step 27

Take the Pen Tool (P) and create the tip of the leaf, fill its shape with a linear gradient, consisting of seven colors: 1 (C = 14; M = 45; Y = 70 and K = 3); 2 (C = 15; M = 68 ; Y = 43 and K = 4); 3 (C = 20; M = 100; Y = 78 and K = 12); 4 (C = 0; M = 52; Y = 12 and K = 0); 5 ( C = 27; M = 68; Y = 40 and K = 17); 6 (C = 32; M = 34; Y = 65 and K = 16); and 7 (C = 17; M = 15; Y = 78 and K = 2).


Step 28

Using the technique described in step 26, transform the gradient fill into a Mesh object. Edit the mesh lines so that they can repeat the shape of the tip, but do not overlap it. Edit the colors of the extreme points of the mesh in order to add more volume.

In order to get darker tones on the left, move the slider to the right while holding down the Shift in the Color palette. For brighter tones on the right, move the slider to the left while holding down the Shift key in the Color palette.


Step 29

Create the shape of the leaf shadow on the tip, and fill it with a linear gradient consisting of two colors: 1 (C = 15; M = 68; Y = 43 and K = 60) and 2 (C = 15; M = 68; Y = 43 and K = 4).


Step 30

Using the Ellipse Tool (L) create an ellipse on the tip of the leaf and deform it using the Direct Selection Tool (A). Fill this form with a radial gradient, consisting of two colors: 1 (C = 31; M = 34; Y = 65 and K = 16) and 2 (C = 16; M = 15; Y = 78 and K = 2).


Step 31

Create a water drop on the leaf. Take the Ellipse Tool (L) and create an ellipse. Deform the ellipse using the Direct Selection Tool (A) so that we could get the shape as shown in the figure below. Fill this shape with a radial gradient that goes from a white to white color with 0%.

Copy this shape and paste it in front. Replace the gradient of this shape with a radial gradient that goes from an orange color with Opacity 0% to a solid orange color.

The color of this gradient depends on the color of the object on which the drop lies. You can pick the basic color of the object using the Eyedropper Tool (I) and make it darker by adding a black color to the Color palette (I'm using the CMYK color model). Now apply this color to the gradient.


Step 32

Create a highlight on the drop. Take the Ellipse Tool (L) and create an ellipse. Deform the ellipse using the Direct Selection Tool (A) so that we obtain the shape shown in the figure below. Fill the shape with a linear gradient that goes from white with 70% Opacity to a white color with 0% Opacity.


Step 33

Create a light source reflection in the drop. Create two circles using the Ellipse Tool (L). Fill both circles with a white color, make the bigger one look transparent. Select both circles and go to Object > Blend > Make.


Step 34

Create a shadow of the drop. Take the Pen Tool (P) and create the shape of the shadow. Now copy the shape of the drop and paste it in front, select both the drop and shadow shapes, hit the Minus Front from the Pathfinder palette. The shadow of the drop is not going to be smooth, so fill it with a radial gradient that goes from a white color to an orange color with an Opacity of 56%.

Create a few more drops by duplicating the drop and changing its sizes.


Step 35

A background made of shades of a green color will create higher contrast. I created the background using the Mesh Tool (U).


Conclusion

There you have it, an Autumn Leaf. Applying the created universal texture of a leaf you can do your own leaves more realistically. I hope you've enjoyed this tutorial.